أثر التحول الرقمی فی الخدمات المصرفیة (الفرص والتحدیات)
Paper ID : 1004-CFLASU-FULL
Authors
Sally Samir *
faculty of law
Abstract
وانعکست التکنولوجیا الرقمیة على القطاع المصرفیِّ؛ إذ قد أدَّت إلى رفع کفاءة الخدمات المقدمة، وساعدت على تقدیم خدمات جدیدة، وتحسین نظم المدفوعات الخارجیة، وانتشار الخدمات البنکیة خارج حدود الدولة الجغرافیة.
وتَهْدُفُ هذه الورقةُ البحثیةُ إلى بیان أثر التحول الرقمی فی الخدمات المصرفیة الإلکترونیة أو الرقمیة، وذلک بتوضیح الفرص المتاحة أمام البنوک والعملاء؛ لتعظیم الاستفادة منها، وأخطار التحول الرقمی فی القطاع المصرفی؛ للعمل على تفادیها قدر المستطاع.
لتحقیق أهداف الدراسة قسمتُها على مبحثین، بالإضافة إلى مبحث تمهیدی:
تناول المبحث التمهیدی بیان ماهیة الخدمات المصرفیة الإلکترونیة، وأهمیتها للبنک فی تسویق خدماته، وللعملاء؛ إذ یُقَیِّمُ العملاء البنک بعدد الخدمات المصرفیة الإلکترونیة التی یقدمها، وثمن تقدیمها، والوقت والجهد اللازمین لإنجاز الخدمة.
ثُمَّ خصصتُ المبحث الأول لدراسة مزایا التحول الرقمی فی قطاع البنوک، وذلک بتوضیح الفرص المتاحة الناتجة عن استخدام الخدمات المصرفیة الإلکترونیة بالنسبة للبنک وللعملاء، والتسویق الإلکترونی للخدمات المصرفیة، ومحددات الطلب على الخدمات المصرفیة.
وتناولتُ فی المبحث الثانی أخطار التحول الرقمی فی قطاع البنوک، فقد وضح الباحث أخطار الابتکار المالی، وتحدیات استخدام الخدمات المصرفیة الإلکترونیة ومعوقاتها بالنسبة للبنک وللعملاء، ثم انتهت الدراسةُ بخاتمةٍ توضح أهم النتائج والتوصیات.
Keywords
الخدمات المصرفیة الإلکترونیة ۔ الابتکار المالی ۔ البنک الإلکترونی ۔ الدفع الإلکترونی ۔ المعاملات البنکیة الرقمیة ۔ الرقمنة المصرفیة ۔التکنولوجیا المالیة ۔ التعامل المصرفی عبر الإنترنت ۔ التقنیات الرقمیة المصرفیة.
Status: Accepted